مقالات

Steam – ستيم: ماهو؟ من التسجيل على المنصة إلى التحميل و التنصيب

شعار موضوع: ماهو Steam؟

كيف ظهرت منصة ستيم Steam ؟ في زمننا هذا كثرت الألعاب وتشعبت، وأصبح للاعبين مجموعة غير منتهية من شتى أنواع الألعاب، منها الممتازة، المتوسطة ويمكنك إيجاد حتى السيئة، لكن بدون دليل لا يمكن لهم التمييز بينها ولا الوصول لأفضلها.

ظهرت منصات ألعاب الفيديو على الـ PC التي بدورها أصبحت الطريقة المثالية والأكثر أريحية للاعبين، فبفضلها أصبح الوصول الى الألعاب سهلاً، شراءها متوفر بشتى العُروض ومشاركتها مع الأصدقاء والغرباء من شتى أنحاء العالم أفضل من أي وقت مضى.

من هنا سنعرفكم على أشهر منصة ألعاب فيديو على أجهزة الحاسوب: STEAM

فما هي؟


ما هو STEAM؟

ستيم عبارة عن منصة توزيع رقمي لألعاب الفيديو خاصة بأجهزة الحاسوب فقط. أساساً المنصة مختصة بألعاب الفيديو ولكن لا تقتصر عليها فهي تشمل برامج أخرى أيضا.

التوزيع الرقمي يعني أن البرنامج سيضمن لك نسخة أصلية من لعبة معينة ستضاف الى مكتبتك هناك مدى الحياة بدون الحاجة الى أقراص تنصيب أو أي شكل ملموس آخر لها أو الحاجة الى شرائها مرة أخرى.

تنصيب الألعاب على جهازك سيكون سهلاً بعدة نقرات وبآخر إصدار وبتحديث دوري، لكن سيحتاج الأمر إلى تحميل كمية معتبرة من البيانات مرهونة بمدى سرعة التحميل لديك.

إحصائيات موقع SteamSpy أشارت إلى أن المنصة تضم حاليا أكثر من 30000 لعبة منها المجانية ومنها المدفوعة قد تصل الى 40000 مع نهاية 2019، أي أنه يمكن لأي شخص لعب غالبية الألعاب الصادرة على جهاز الحاسوب على هدا البرنامج.

شراء هذه الألعاب يكون سواءاً بشكل مباشر عن طريق صفحة المتجر، شراء أو التحصل على هدايا أو أكواد من خلال وسائط كالأصدقاء أو بائعين معتمدين من مواقع أخرى.

هنالك أكثر من 100 مليون مستخدم نشط حالي للمنصة يمكنك التفاعل معهم بأشكال عدة:

  • ضمهم لقائمة أصدقائك والدردشة المباشرة معهم حيث يمكن أيضا التعليق على صفحات حسابهم.
  • اللعب معهم أو ضدهم.
  • تتيح لك المنصة أيضاً امكانية تكوين مجموعات لتكون أشباه منتديات للحديث عن لعبة معينة و جديدها.
  • يمكن المتاجرة ببطاقات الألعاب التي يجب التحصل عليها بكل بساطة عن طريق اللعب والتي ستمكنك من صنع شارات، الحصول على هاته الشارات يؤدي إلى رفع مستوى حساب الستيم الخاص بالمستخدم والحصول على صلاحيات جديدة.

الرفع من مستوى الحساب مهم لأنه يرفع من الحد الأقصى من الأصدقاء الذين يمكنك ضمهم، اضافةً لخصائص جديدة للحساب لتصبح قابلة للتعديل.


الموقع الرسمي لـ STEAM:

أنقـــــــــــــــــــــــر هنا


نبذة عن Steam:

تم إطلاق المنصة يوم 12 سبتمبر 2003 من طرف شركة VALVE  للبرمجيات على الـ PC ، كان الهدف منها  في البداية : تمكين اللاعبين من التحديث الدوري لألعابها ، ثم امتد الأمر ليشمل ألعاب شركات أخرى عن طريق توفير نسخات DRM لها ( هدا المصطلح خاص بحقوق النشر سنتطرق اليه في مقال منفرد ).

تطبيقها على الجوال ظهر سنة 2010 ليساعد اللاعب في التواصل على المنصة و لإضافة طبقة حماية جديدة لها عن طريق الـ STEAM GUARD.

مع بلوغ سنة 2013، استحوذت الشركة على ما يقارب الـ 75%  من مجمل السوق الرقمية للألعاب لتصل إلى حدود 4.3 مليار دولار كمبيعات عام 2017 ما شكل حوالي 18%  من المبيعات العالمية للألعاب على الـحاسوب.

سنة 2019 ، وصل عدد الحسابات المفتوحة على منصة ستيم إلى مليار حساب مع 90 مليون عضو نشط كمعدل شهري.


كيفية التسجيل على منصة STEAM:

طريقة التسجيل سهلة ومجانية تتم عن طريق الموقع الرسمي أو بعد تنصيب المنصة وفتحها على جهازك، وليكن في علم الجميع أن الشركة لا تحذف الحسابات، لذلك ان كان لديك حساب قديم يمكنك الرجوع اليه متى ما أردت وستجده على نفس الحال الذي تركته عليه. سنتطرق الى التسجيل على المتصفح وسيكون نفس الشيء ونفس الخطوات مع البرنامج، كما يلي:

الخطوة الأولى:

أدخل للموقع الرسمي للمنصة:

أنقـــــــــــــــــــــــر هنا

الخطوة الثانية:

اضغط على Login ستجده أعلى الشاشة من جهة اليمين، لتحولك الى صفحة تسجيل الدخول.

رابط تسجيل الدخول على Steam

الخطوة الثالثة:

قم بالضغط على زر JOIN STEAM وسط الشاشة قليلا الى الأسفل كما هو موضح في الصورة أدناه، حينها ستنقل الى واجهة التسجيل.

رابط تسجيل جساب جديد على Steam

الخطوة الرابعة:

في الصفحة الأولى، سيتوجب عليك ادخال بياناتك كما يلي:

  • الخانة الأولى: قم بكتابة عنوان الايميل (البريد الالكتروني) الذي تريد التسجيل به.
  • الخانة الثانية: أعد كتابة نفس العنوان السابق هنا لتأكيد الرغبة في التسجيل به.
  • الخانة الثالثة: افتح القائمة المنبثقة أسفل Your Country Of Residence واختر بلد اقامتك من بين الخيارات المتاحة، للتسهيل اضغط في لوحة مفاتيحك على أول حرف يبدأ به بلدك للانتقال السريع لقائمة البلدان التي تبدأ بنفس الحرف.
  • الخانة الرابعة: املئ الكابتشا لتثبت بأنك شخص حقيقي.
  • الخانة الخامسة: اقرأ شروط استخدام المنصة جيدا قبل المصادقة عليها أسفله عبر التعليم على اختيار I agree AND am 13 years of age or older.

عند انهاء من التعليمات السابقة، أنقر على زر Continue كما هو موضح أسفله:

نافذة التسجيل على Steam

الخطوة الخامسة:

تنبثق نافدة تطلب منك تأكيد عنوان بريدك الالكتروني، يمكنك المواصلة بالذهاب الى الخطوة التالية أو تغيير ايميل التسجيل بالنقر على Click Here ، التفاصيل في الصورة الظاهرة :

نافذة تفعيل الحساب عبر البريد الإلكتروني على Steam

الرجاء عدم غلق هده الصفحة لأنها ستكون أساسية لإكمال الخطوات القادمة.

الخطوة السادسة:

افتح صندوق بريدك الالكتروني و تفقد الايميلات الواردة لتجد الرسالة التي تم ارسالها من طرف ستيم ، قم بفتح الرسالة و اضغط عل زر Create My Account

رز تفعيل الحساب داخل البريد الإلكتروني المرسل اليك

الخطوة السابعة:

صفحة جديدة ستظهر لتخبرك بأنه تم تأكيد بريدك الالكتروني، أغلقها الأن كما تشاء.

الخطوة الثامنة الأخيرة:

آخر مرحلة ، توجه الى الصفحة التي تركتها في الخطوة الخامسة ( صفحة تأكيد البريد الالكتروني ) لتجد بأنه تم تحديثها، فقط اتبع الخطوات التالية :

  • الخانة الأولى : أكتب اسم المستخدم ، هدا الاسم سيظهر في حسابك على الستيم ليساعد أصدقاءك أو الأعضاء الآخرين في التعرف عليك و سيكون الاسم المستعار الذي ستظهر به في مختلف المحادثات و التفاعلات ، تحقق من اتاحة الاسم المكتوب للاستعمال من خلال عبارة Available التي ستظهر باللون الأخضر عن يمينه ان كان متوفرا.
  • الخانة الثانية : أدخل كلمة العبور و تذكرها و أكتبها عندك في مكان امن.
  • الخانة الثالثة : أعد كتابة كلمة العبور.

عند الانتهاء ، انقر على زر Complete Sign-Up لتوثيق انهاء التسجيل ، أنظر الى  الصورة التالية:

آخر مرحلة لإنهاء التسجيل على Steam

مبروك ، لقد قمت الآن بإنهاء تسجيلك على منصة STEAM ، و يمكنك الولوج الى حسابك متى ما أردت من خلال الموقع على متصفح الانترنيت ، برنامج STEAM أو تطبيقه على الجوال.


تنصيب البرنامج:

لتحميل Steam  ، توجه إلى الصفحة الرئيسية في الموقع الرسمي (هنا) ستجد Install Steam باللون الأخضر أعلى الشاشة من جهة اليمين ، عند النقر عليها سيتم تحويلك الى صفحة ثانية أين ستجد زر التحميل INSTALL STEAM باللون الأزرق في الوسط كما هو موضح في الصورة.

زر تحميل المنصة

حمل منصب البرنامج الذي لا يتعدى حجمه الـ 2 mb و قم بفتحة لتثبيته ، لن يختلف الأمر كثيرا عن أي منصب أخر: تقوم باختيار اللغة ثم تختار وجهة التنصيب على حاسوبك ثم تدعه يكمل لوحده.


في الأخير، ندوعكم لزيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي و الإشتراك فيها ليصلكم كل جديد:

مهتم بالإطلاع على المزيد من مقالاتنا ؟

أنقر هنا


جلال

كاتب و مُحرر مدونة اللاعب ، عاشق لألعاب الفيديو منذ الصغر يأمل في تعريف ثقافة الألعاب لأكبر عدد ممكن من الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock